بحث هذه المدونة الإلكترونية

2/12/2020

كتاب تراتيل على شاطىء البحر الجزء الأول



كتاب تراتيل على شاطىء البحر


تناول الكتاب بأجزائه الثلاثة تدوينا لفصول الحرب و الموت في العقدين الآخرين من القرن العشرين والعقدين الأولين من القرن الواحد والعشرين.
ففي الجزء الأول استعرضنا حروبا وقعت على العراق في بداية القرن العشرين بعد طرد العثمانيين منها وسقوط العراق بيد الأنكليز نهاية الحرب العالمية الأولى ، كما تضمن الجزء الأول فصولاً للصراعات على السلطة التي أعقبت استقلال العراق عام 1921 .

أما الجزء الثاني فقد حصد فصولاً للحروب والموت التي وقعت بين عامي 1980 و2003 بينما حصد الجزء الثالث فصولاً آخرى للحرب والموت الفترة التي أعقبت احتلال العراق من قبل القوات الأمريكية عام 2003


 من مقدمة الجُزء الأول

العراق ذلك البلد النابض من قلب العالم والذي عرف أقدم الحضارات البشرية ظل وما زال قبلة الطامعين بثرواته و موقعه الاستراتيجي على خارطة العالم و بسبب ذلك تعرضّ إلى الكثير من الغزوات والدمار والموت على مر العصور ، ولا يخفى على المؤرخين وكثير من الناس كيف واجه أهل العراق الموت على أرض و تراب وطنهم الذي اسودّ ترابه لما أركم دماء أهله على مر العصور .
واجه العراق الحديث من سنة 1900 ولغاية اليوم العديد من المؤامرات التي دفعت به إلى المواجهة مع الخصوم والأعداء في حروب سواء طالت أو قصرت كانت نتائجها ثمنا غاليا دفعه الشعب العراقي من أرواحه أو ممتلكاته أو ثرواته التي ربما كانت سببا رئيسيا في أزمات العراق وهذا ما يردده العموم من الناس أيضاً .
بلاد النهرين ، عراق العرب ، وادي دجلة والفرات ، أرض السواد ، العراق،  كلها أسماء أطلقت تأريخياً على ما يعرف اليوم بجمهورية العراق .
أما تسمية العراق فتعود إلى حوالي القرن السادس الميلادي ، ويعتقد أن أصل التسمية تعود إلى تعريب لمدينة أوروك (الوركاء) السومرية . كان يسمى ببلاد ما بين النهرين بالآرامية و ميزوبوتاميا باليونانية .
من المرجح أن لفظ العراق يرجع في أصله إلى تراث لغوي عراقي من العصور القديمة مشتق من كلمة أوروك أو أونوك ، وتعني المستوطن، و(أُرُكْ) تعني مكان أيضا ، فالعراق أول مستوطنة بشرية منذ بدأ الخلق ، ومن الجدير بالذكر أن كلمة أوروك هي أساس الجذر الذي اشتق منه اسم المدينة السومرية (الوركاء) في السماوة جنوب العراق، وهناك الرأي القائل بالأصل العربي للأسم "عراق" والتي تعني" شاطئ البحر"  ، وأنه إنما سمي "عراقا" لدنوها من البحر (أي الخليج)، ولأنه كذلك على شاطئ دجلة والفرات كما أن أهل الحجاز يسمون البلاد القريبة من البحر عراقا .
وتكلم سكان العراق عدة لغات على مر العصور بداية بالسومرية ثم الآرامية فالسريانية وأخيرا العربية إلى جانب الكردية .

للطلب والشراء أضغط هنا

عرض خاصارسال حوالة مباشرة مع Western Union بقيمة 7 دولار >>  للتفاصيل يرجى أرسال ايميل إلى العنوان:
saadmahir@yahoo.com

لشراء المجموعة الكاملة أدفع 20 دولار فقط

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق